يندرج هذا الإطار المرجعي الوطني لتدبير الأقسام المشتركة ثنائية المستوى، في سياق تفعيل العدة البيداغوجية الخاصة بهذه الأقسام، والتي تم إنتاجها في إطار مشروع دعم التجديد لتعزيز الإنصاف في التعلمات بالأقسام المشتركة خلال الفترة الممتدة بين 2012 و2016، بكل من الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين لجهات مراكش أسفي وسوس ماسة والشرق.
ويشتمل هذا الإطار المرجعي على شقين اثنين:
- الشق الأول: يتعلق بالجانب التنظيمي؛
- الشق الثاني: يتعلق بالجانب البيداغوجي من خلال تقديم العدة البيداغوجية التي تم إنتاجها في إطار مشروع دعم التجديد لتعزيز الإنصاف في التعلمات بالأقسام المشتركة.
وتهدف هذه العدة إلى جعل المتعلم(ة) يندمج في جو يسوده الإنصاف، مستفيدا من زمن التعلم.
ينضاف إلى ذلك استفادة تلميذات وتلاميذ المستويين المكونين للقسم المشترك من تأطير ومواكبة الأستاذ(ة) بشكل لا يقل نجاعة عن الممارسات الجاري بها العمل في قسم ذي مستوى واحد.
كما تستهدف أيضا مساعدة الأستاذات والأساتذة العاملات والعاملين بالأقسام المشتركة على تجاوز الصعوبات التي يطرحها تدبير هذا الصنف من الأقسام، اعتمادا على مختلف الصيغ التجديدية المقترحة.
تحميل الإطار المرجعي الوطني لتدبير الأقسام المشتركة ثنائية المستوى: