من بين الإشكاليات الخطيرة التي تعاني منها المؤسسة التعليمية الابتدائية في العالم القروي، نجد ظاهرة الأقسام المشتركة، تلك الظاهرة التي عرفت، في السنوات الأخيرة، انتشارا كبيرا في كثير من المناطق التربوية، متجاوزة الثمانين بالمئة من الأقسام. كما أن نسبتها على المستوى الوطني قد تكون أكبر مما هو مصرح به، لأن التنظيمات التربوية الخاصة بالمؤسسات التعليمية الابتدائية، في أغلب المديريات الإقليمية، لا تستقر على حال.
منذ الأسابيع الأولى من السنة الدراسية، تبدأ عملية توسيع رقعة الأقسام المشتركة وتقليص مجال الأقسام المستقلة. ولا تتوقف هذه العملية إلا والسنة الدراسية على مشارف الانتهاء، بفعل ما أصبح شائعا من عمليات ضمّ المستويات الدراسية الناتجة عن مسلسل التكليفات التي غالبا ما لا يحكمها أي هاجس تربوي، وتكون من الوسط القروي نحو المجال الحضري أو شبه الحضري، على حساب مكتسبات الصغار القرويين.
تحميل تقرير حول تدبير الأقسام المشتركة: