تعد دراسة الحالة من أهم التقنيات والآليات التحليلية التي يستعين بها الدارس في عدة علوم، كعلم النفس، وعلوم التربية، وعلم الاجتماع، والطب، والبيداغوجيا.
كما تعتبر أيضا وسيلة تقويمية لمجموع المشكلات التي نواجهها، وذلك عن طريق تحويلها إلى ظواهر رمزية افتراضية أو واقعية، في شكل خطابات سردية أو وصفية محبوكة بشكل مركب، ومتضمنة للوضعيات الإشكالية التي ينبغي معالجتها بطريقة علمية موضوعية، قصد الوصول إلى الحلول المناسبة واتخاذ القرارات الملائمة بصددها.
وفي هذا السياق، سيقتصر هذا العرض على دراسة الحالة في المجال التربوي؛ من أجل التعمق في آلياتها النظرية والمنهجية والتطبيقية، انطلاقا من الأسئلة الإشكالية التالية:
- ما هي الحالة التربوية؟
- ما هي مواصفاتها ومكوناتها؟
- ما هي أنواعها؟
- كيف يمكن دراستها منهجيا للتوصل إلى معالجة الإشكاليات التي تطرحها؟
تحميل عرض تقنية دراسة حالة تربوية:
من إعداد الأستاذ: علي بودوار.