يقصد بتحليل الممارسة الصفية، حسب Altet، الكيفية أو النهج المتفرد الذي يتبناه شخص ما للقيام بنشاط التعليم. أي أنها عبارة عن سيرورة تستهدف بناء وتطوير مهارات المدرس في مساءلة ممارساته المهنية. وبذلك، فتحليل الممارسات التعليمية يجعل منها موضوعا للتفكير والتبصر من خلال تحليلها وإدراك جزئياتها. وكذلك، هدفا من خلال أن التبصر فيها يمكن من تعديلها وتطويرها.
تدعم كفاية تحليل وتبصر الممارسة الصفية المدرس المتدرب أو الممارس في إعطاءه معنى لممارساته الفصلية وفهمها. من خلال التمكن من الضوابط والجوانب الأساسية المتحكمة في الممارسة المهنية، بالتساؤل والتأمل والتحليل لتغيير وتعديل التصورات والممارسات في أفق تكوين شخصيته المهنية المتبصرة.
تحميل ملخص تحلیل الممارسة المھنیة-الصفیة: