تھتم سیكولوجیا النمو بدراسة وتتبع مراحل النمو الفكریة والوجدانیة والحسیة الحركیة، عند الكائن البشري بھدف تحدید خصائص ھذه المراحل وآلیاتھا المتنوعة التي توجه وتحدد مختلف السلوكات التي تصدر عن ھذا الكائن.
إن النمو النفسي (باعتباره علما ودراسة) یسعى إلى تحقیق ھدفین رئیسین:
- وصف سلوك الطفل في كل مرحلة من مراحل حیاته.
- معرفة أسباب التغیرات التي تطرأ على السلوك في مختلف مراحل النمو التي یجتازھا الإنسان.
الأكید ھو أن ھناك خصائص وأنشطة وسلوكات تمیز كل مرحلة، لكن مع ذلك ینبغي التعامل مع ھذا المفھوم بكیفیة تجعلنا نوظفه بشكل إیجابي ونعني دلالة استخدامه معتبرین:
- وجود مراحل لا یعني فقرات متقطعة ومنفصلة عن بعضھا، فالنمو ھو سلسلة متلاحمة الحلقات.
- استخدام مفھوم المراحل ھو استخدام منھجي ووظیفي، والمقصود به مجموعة من مظاھر السلوك التي تمیز سنا معینا.
- التسلیم بوجود مراحل، لا یعني وجود محطات ثابتة یمر بھا كل الأطفال في وقت معین، بل لا بد من اعتبار الفروق الفردیة التي تمیز الأطفال في تطورھم نحو النضج.
- المرحلة لیست وحدة متجانسة، فبدایتھا تختلف عن وسطھا مثلما تختلف عن نھایتھا.
تحميل عرض سیرورة النمو والتعلم: PDF
إعداد: ذ. علمي إدریسي
عدد التعليقات: 1
أضف تعليقكعرض قيم