مستوى صياغة المفهوم

مستوى صياغة المفهوم

المفهوم، في اللغة العربية، يشتق من فعل “فهم”، وهو اسم مفعول يدل على المعرفة والعقل والعلم والإدراك والتصور.

ويشير المفهوم إلى المعنى المجرد، أو مجموع الخصائص الموضحة لمعنى كلي. في سياق المعرفة العلمية، يقصد بمفهوم الشيء ما يفهم ويدرك بالعقل، وليس بالحواس المادية المباشرة. بمعنى آخر، يعد المفهوم التمثيل الذهني العام والمجرد لموضوع ما.

ومن وظائف المفهوم:

  • آلية ذهنية مجردة لإدراك المدلول: يشكل المفهوم آلية ذهنية مجردة لفهم معاني الكلمات والمصطلحات، وربطها بالمعارف والخبرات السابقة؛
  • تمثيل الخصائص والثوابت الأساسية: يمثل المفهوم الخصائص والثوابت الأساسية التي يتسم بها الشيء، مما يساعد على تصنيفه وفهمه ضمن منظومة المعرفة؛
  • نتيجة التحولات في الأفكار: يتطور المفهوم نتيجة التحولات التي تطرأ على الأفكار والنظريات العلمية، مع تراكم المعارف وتغير الرؤى؛
  • دال مجرد وتصور منطقي عام: يمثل المفهوم دالا مجردا وتصورا منطقيا عاما، يُشير إلى مجموعة من المضامين والمعاني الذهنية أو المرجعية.

تنزيل عرض مستوى صياغة المفهوم:

من إعداد: حميدة غيلان، والقايد سميحة، وتريفيت رفيقة، والودغيري بشرى.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

*