في إطار مشروع مدارس الريادة الذي انطلق بداية الموسم الدراسي 2023-2024، اعتمدت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة كتابا مرجعيا وطنيا موحدا كأداة لتوفير محتوى بيداغوجي متدرج ومنتظم، يستهدف تحسين التعلمات الأساس في مواد: اللغة العربية والرياضيات واللغة الفرنسية (وستشمل هذه العملية باقي المواد الدراسية تدريجيا). بني هذا التصور على إعادة ترصيف المنهاج الدراسي بالسلك الابتدائي – يوليوز 2021، وفق مسار تعلمي متدرج أفقيا وعموديا، ويوفر فرصا للتقويم والدعم المنتظمين، بناء على رؤية شاملة ومتكاملة تستحضر ما يلي:
- مقتضيات المنهاج الدراسي نسخة يوليوز 2021 وفلسفته التربوية؛
- دراسة التقدم الدولي في القراءة PIRLS؛
- الاتجاهات الدولية في دراسة الرياضيات والعلوم TIMSS؛
- الإطار المرجعي الأوروبي الموحد للغات CECRL؛
- اعتماد مبادئ التدريس الفعال.
ومن بين أهم المبادئ التي يرتكز عليها تنزيل النموذج البيداغوجي المعتمد بمؤسسات الريادة نذكر:
- التدرج من البسيط إلى المركب: تهيئة المنهاج عبر تحديد وترتيب الأفكار الرئيسة عبر تدرجها من البسيط إلى المركب.
- تخفيف الحمولة المعرفية: التركيز على أهداف واضحة قابلة للتحقق في مدى زمني محدد.
- إعطاء الأولوية لمبدأ التحكم مع الحرص على تغطية شاملة ومتوازنة لمضامين البرنامج الدراسي.
- التوليف والمراجعة والدعم المنتظم.
- مراقبة مستمرة وتتبع فردي: تقويمات مرحلية.
- البساطة والوضوح: تنظيم بصري بسيط، تعليمات واضحة، مهام محدودة.
- ترتيب الأفكار الرئيسة: التدرج والاستمرارية.
- رصف الأفكار الرئيسة مع انتظارات التعلم.
- اعتماد مبدأ التحكم في التعلمات بدل تغطية البرامج الدراسية.
- اعتماد مبدأ التوليف المستمر.
- اعتماد مبدأ لولبية التعلمات.
- اعتماد المقاربة التجريبية والتعديل المنتظم كمدخل أساسي للإصلاح.
تحميل دليل أستاذ(ة) اللغة العربية بمدارس الريادة للموسم الدراسي 2025-2026:
