دليل مدرس اللغة العربية بمدارس الريادة

دليل مدرس اللغة العربية بمدارس الريادة 2026

في إطار مشروع مدارس الريادة الذي انطلق بداية الموسم الدراسي 2023-2024، اعتمدت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة كتابا مرجعيا وطنيا موحدا كأداة لتوفير محتوى بيداغوجي متدرج ومنتظم، يستهدف تحسين التعلمات الأساس في مواد: اللغة العربية والرياضيات واللغة الفرنسية (وستشمل هذه العملية باقي المواد الدراسية تدريجيا). بني هذا التصور على إعادة ترصيف المنهاج الدراسي بالسلك الابتدائي – يوليوز 2021، وفق مسار تعلمي متدرج أفقيا وعموديا، ويوفر فرصا للتقويم والدعم المنتظمين، بناء على رؤية شاملة ومتكاملة تستحضر ما يلي:

  • مقتضيات المنهاج الدراسي نسخة يوليوز 2021 وفلسفته التربوية؛
  • دراسة التقدم الدولي في القراءة PIRLS؛
  • الاتجاهات الدولية في دراسة الرياضيات والعلوم TIMSS؛
  • الإطار المرجعي الأوروبي الموحد للغات CECRL؛
  • اعتماد مبادئ التدريس الفعال.

ومن بين أهم المبادئ التي يرتكز عليها تنزيل النموذج البيداغوجي المعتمد بمؤسسات الريادة نذكر:

  • التدرج من البسيط إلى المركب: تهيئة المنهاج عبر تحديد وترتيب الأفكار الرئيسة عبر تدرجها من البسيط إلى المركب.
  • تخفيف الحمولة المعرفية: التركيز على أهداف واضحة قابلة للتحقق في مدى زمني محدد.
  • إعطاء الأولوية لمبدأ التحكم مع الحرص على تغطية شاملة ومتوازنة لمضامين البرنامج الدراسي.
  • التوليف والمراجعة والدعم المنتظم.
  • مراقبة مستمرة وتتبع فردي: تقويمات مرحلية.
  • البساطة والوضوح: تنظيم بصري بسيط، تعليمات واضحة، مهام محدودة.
  • ترتيب الأفكار الرئيسة: التدرج والاستمرارية.
  • رصف الأفكار الرئيسة مع انتظارات التعلم.
  • اعتماد مبدأ التحكم في التعلمات بدل تغطية البرامج الدراسية.
  • اعتماد مبدأ التوليف المستمر.
  • اعتماد مبدأ لولبية التعلمات.
  • اعتماد المقاربة التجريبية والتعديل المنتظم كمدخل أساسي للإصلاح.

تحميل دليل أستاذ(ة) اللغة العربية بمدارس الريادة للموسم الدراسي 2025-2026:

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

*