يعدّ رائز الموضعة طارل مفتاح نجاح المقاربة. فكلما كانت الموضعة دقيقة، كانت الأنشطة المقدمة منسجمة مع مبدأ التدريس وفق المستوى الحقيقي أو المناسب.
وأثناء تمرير الرائز، يجب الحرص على:
- موضوعية النتائج المسجلة في كل رائز، سواء القبلي أو البعدي؛
- في حالة الشك في توفق متعلم في سؤال من أسئلة الرائز، يستحسن اعتماد المستوى الأدنى بدل تسجيله في مستوى السؤال موضوع الشك.* وذلك لضمان تعريض المتعلم في جميع الأحوال لأنشطة تلائم مستواه الفعلي؛
- القيام بعمليات التحقق في الأسبوع الأول الذي يلي تمرير الروائز كي لا تتأثر مستويات الموضعة بعوامل التعرض لأنشطة الدعم؛
- يقدر الخبراء المدة اللازمة لمتعلم للانتقال من مستوى أداء إلى المستوى الأعلى الموالي بأسبوع بمعدل ساعة ونصف يومياً.
*إذا كان مستواه يفوق مستوى الأنشطة المقدمة، فستشكل بالنسبة له دعماً وتثبيتاً لمكتسباته. في حين إذا أخطأنا بموضعة المتعلم في مستوى أعلى من مستواه الفعلي، فسيتم تعريضه لأنشطة تفوق قدراته. وبالتالي ينتفي شرط التدريس وفق المستوى المناسب، ويجد المتعلم نفسه في موقف تكرار الفشل الذي يؤدي به إلى الإحباط والعزوف على التعلم.
تحميل دليل تمرير رائز الموضعة طارل:
عدد التعليقات: 1
أضف تعليقكزاغغ