إن صعوبة استيعاب المفاهيم والتقنيات الرياضية يرجع بالأساس إلى الطابع التجريدي الذي تتميز به علوم الرياضيات، وأغلب المتعلمين يصادفون صعوبات كبيرة في مواجهة التجريد. ولتجاوز هذه الصعوبات، يجب اعتماد طرق وأساليب بيداغوجية تراعي قدرات التلاميذ، وتجعل المعارف تبنى من طرفهم.
وتتميز الطرق والأساليب التفاعلية التي تمكن من بناء الكفايات بكونها تسمح بوضع المتعلم في سياق يحفزه على حل المشكلات باستثمار معارفه، وعلى الانفتاح في نفس الوقت على محيطه.
وفي الرياضيات، تشكل نظرية الوضعيات إطارا ديداكتيكيا ومنهجيا مناسبا لبناء الكفايات، إذ أنها تمكن المدرس من آلية منهجية تساعده على تدبير تعلمات تلاميذه على أساس جعلهم يواجهون وضعيات مشكلة تتضمن تحديات وعوائق، مما يجعلهم ينخرطون في البحث عن حلول لتلك المشكلات اعتمادا على نشاطهم الذاتي، والحوار الجماعي.
وفي هذا السياق، تحتوي هذه الوثيقة على المحاور التالية:
- أهداف الرياضيات بالتعليم الابتدائي؛
- مفهوم الكفاية وتصنيفها وخصائصها؛
- المفاهيم القريبة من مفهوم الكفاية؛
- نظرية الوضعيات في الرياضيات؛
- مراحل درس الرياضيات؛
- تحليل ومعالجة أخطاء التلاميذ في الرياضيات؛
- تدبير أسبوعي الدعم العام والخاص.
تحميل ملخص ديداكتيك الرياضيات بالتعليم الابتدائي: PDF
عدد التعليقات: 1
أضف تعليقكعمل رائع