في إطار الجهود المستمرة لتعزيز التعلمات الأساس بالسلك الابتدائي، نُظمت ورشات تكوينية على مدى أربعة أيام (من 1 إلى 4 يوليوز 2025) لفائدة منسقي مؤسسات الريادة، حول مستجدات برنامج دعم التعلمات الأساس في اللغتين العربية والفرنسية والرياضيات.
وتهدف هذه الورشات إلى تقاسم مستجدات البرنامج، أهمها:
- تعديل روائز الموضعة: عرض سياق التعديل والمبادئ العامة التي تؤطرها، ومستجدات روائز الموضعة الخاصة باللغة العربية، والرياضيات، واللغة الفرنسية.
- هيكلة برنامج الدعم المكثف: تقديم توصيف دقيق لهيكلة برنامج الدعم المكثف، مع تحديد اللبنات والمسارات الجديدة.
- برمجة مضامين التعلم: عرض مستجدات برمجة مضامين التعلم وأنشطة الدعم المقترحة في كل مادة.
افتُتحت أشغال الورشة الأولى بجلسة خُصصت لتقديم الإطار العام للبرنامج، ومناقشة أهداف الورشات التكوينية، مع تسليط الضوء على دواعي تعديل الروائز والمبادئ التي تستند إليها. وتخلل هذا اليوم عرض مفصل للمستجدات المتعلقة بروائز الموضعة في المواد الثلاث: اللغة العربية، والرياضيات، واللغة الفرنسية. في ختامه، تم تنظيم حلقة نقاش مفتوحة تسمى “مقهى العالم”، تقاسم فيها المشاركون الخلاصات والتصورات الأولية.
في اليوم الثاني، انتقل المشاركون إلى تحليل برنامج دعم التعلمات الأساس في اللغة العربية. تم الوقوف عند الأهداف المرجوة، وهيكلة الدعم المكثف، مع تقديم تصور واضح للمسارات واللبنات. واختتم اليوم بنشاط “مقهى العالم” لتقاسم الخلاصات والاستنتاجات.
كما خصص اليوم الثالث لتقديم مستجدات برنامج دعم التعلمات الأساس في مادة الرياضيات، مع توضيح الأهداف العامة المنشودة والأهداف الخاصة بالأنشطة، بالإضافة إلى مجالات الدعم وتوصيف اللبنات والمسارات. وفي ختام اليوم، تم تقاسم ومناقشة الخلاصات.
أما اليوم الرابع، فقد تناول مستجدات الدعم المكثف في مادة اللغة الفرنسية، حيث ركز على آليات تمرير رائز الموضعة، وضبط الأهداف المسطرة خلال فترة الدعم.
اختتمت هذه الدورة التكوينية بجلسات تركيبية لمناقشة خلاصات الأيام الأربعة، وصياغة توصيات عملية تروم تسهيل تنزيل البرنامج داخل مؤسسات الريادة، بشكل يراعي الفئات المستهدفة. وقد تم التأكيد على أهمية التتبع المنتظم لوتيرة تقدم المتعلمين، وضبط الإيقاعات الزمنية لكل لبنة، بهدف تحسين نجاعة هذا البرنامج، وتحقيق الأثر الإيجابي المنشود على جودة التعلمات.
تنزيل عروض ورشات تكوين منسقي مؤسسات الريادة 2025: